هي ديانة ظهرت في الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس قبل الميلاد كانت في بدايتها دعوة الى التصوف و الخشونة و التسامح و فعل الخير لكنها لم تلبث بعد موت مؤسسها أن ألهوه.
مؤسسها: سد هارتا جوتاما الملقب ببوذا (560_450ق-م) وتعني العالم حيث نشا في بلدة على حدود نيبال وكان أميرا فشب مترفا ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته منصرفا الى التصوف والزهد والتقشف وعزم على تخليص الإنسان من آلامه التي مبعثها الشهوات فدعى إلى تبني وجهة نظره حيث اتبعه أناس كثيرون .
الجذور الفكرية العقائدية: ليس هناك ما يثبت ان للبوذية جذورا فكرية او عقائدية الا ان الناظر في الأديان التي سبقتها او عاصرتها يجد بينها وبين البوذية شبها كبيرا في بعض الجوانب مثل الهندوسية في القول بالتناسخ و الاتجاه نحو التصوف ، والكنفوشية في الاتجاه إلى الاعتناء بالإنسان وتخلصه من آلامه، والنصرانية في ظروف ولادة المسيح والظروف التي مر بها.
الأفكار والمعتقدات:
- يعتقد البوذيون أن بوذا هو إبن الله وهو المخلص للبشرية من مآسيها وآلامها وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم.
- يصلي البوذيون لبوذا ويعتقدون أنهم سيدخلون الجنة والصلاة عندهم تؤدى في اجتماعات يحضرها عدد كبير من الأتباع.
- في تعاليم بوذا دعوة إلى التسامح والتكامل بالحسنى والتصدق على الفقراء وترك الأغنياء والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة وفيها تحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج.
مذهبا البوذية:
1- المذهب الشمالي : وقد غالى أهله في بوذا حتى ألهوه.
2- المذهب الجنوبي : وهؤلاء معتقداتهم اقل غلواً في بوذا .
كما ينقسم البوذيون إلى قسمين:
1- البوذيون المتدينون : وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته.
2- البوذيون المدنيون : وهؤلاء يقتصرون على بعض تعاليم ووصايا بوذا فقط.
الانتشار ومواقع النفوذ:
الديانة البوذية منتشرة بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية
خاصة الشرق جنوبية منها
وهما مذهبان كبيران كما تقدم:
1- المذهب الشمالي: وكتبه المقدسة مدونة
باللغة السنسكريتية وهو سائد في الصين واليابان
ونيبال و سومطرة.
2- المذهب الجنوبي: وكتبه المقدسة مدونة
باللغة البالية وهو سائد في بورما وسيلان وسيام.
علاقتهم بالمسلمين الآن لا تحمل طابع العداء
العنيف ويمكن أن يكونوا مجالا خصبا
للدعوة الإسلامية .
عبد الكريم حرمة
ملخص من ( أديان وعقائد )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق