لا إِله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ---- حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ---- رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا رسولا ---- لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ---- يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ---- وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

هل سنستمر؟؟؟

الحمد لله الذي يسرنا لليسرى, وشرح صدورنا للذكرى, وجعل زهرات متفتقة من هذا البلد الحبيب تطمح بل تحث على إصدار مجلة بالمدرسة, يطلقون فيها العنان لأقلامهم الحرة, ولأفكارهم البريئة, ويفجرون كل ما يحملونه بين ضلوعهم من مواهب تكاد تنفجر أو أخالها كذلك؛ وفي خِضَمِّ التفكير والمقارنة بين هذا المطلب الطلابي – الذي أراه موضوعيا وإن كان ليس جديا – وبين صعوبة المهمة وكثرة المشاغل, جال في خاطري قول الشافعى محمد ابن إدريس رحمه الله ( إذا لم تشغل نفسك بالحق شغلتك بالباطل ). وجدتُني مائلا إلى أن أشغل هؤلاء الطلبة بموضوعات يحررونها, وخواطر يدونونها, وظواهر اجتماعية يعالجونها, وأفكار يَزِنونها. وافقت على إصدار عدد تجريبي من هذه المجلة!! وافقت وفي قلبي شيء من الإستمرارية!!!
لأنه من خلال تجربتي المتواضعة في الأعمال الثقافية رأيت الإندفاع والحماسة في بداية كل عمل ثقافي, لكنه كسحابة صيف سرعان ما تنقشع ويظهر الصفاء... ويقف المشروع في بداية الأشغال لأننا نعاني من الإستمرارية. فهل سنستمر؟؟؟

( كانت هذه افتتاحية العدد التجريبي من مجلة الذكرى) بقلم رئيس التحرير: ع / ماموني

الثلاثاء، 11 أغسطس 2009

( المدرسة المالكية )

أسباب انتشار المذهب المالكي بالمغرب العربي

لعل أسباب انتشار المذهب المالكي في المغرب هو :
01- واقعية وعملية المذهب المالكي وهذا أقرب إلى قبائل أهل المغرب الذين يميلون إلى تعلم ما يمس واقعهم وحياتهم العملية ولا يميلون إلى البحث في الأمور النظرية الافتراضية التي لم تقع .
02- اطمئنان أهل المغرب لعلم أهل المدينة لأنهم أبعد الناس عن الابتداع والوضع الذي كان متفشيا في الأقطار الأخرى .
03- كثرت تلاميذ الإمام من المغرب كعلي ابن زياد التونسي ويحي بن يحي الليثي وزياد بن عبد الزحمن الملقب[ شبطون] وابن حبيب وغيرهم كثير......
أهم المؤلفات المغربية في الفقه المالكي وخصائصها
لقد ساهم المغرب العربي بكتب كثيرة لا يمكن إحصاؤها ولا عدها ولكن نكتفي بذكر أهمها،
فنجد أولاً كتابين من الأمهات وهما: المدونة لسحنون، والواضحة لابن حبيب ,كما يضاف لهما كتاب آخر في الأمهات وهو: الأسدية لأسد ابن الفرات كما نجد المنتقى للباجي وأحكام القرآن لأبن العربي, كما نجد كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني, والحدود لابن عرفة, والمقدمات الممهدات لابن رشد الجد، وبداية المجتهد ونهاية المقتصد للحفيد، والاستذكار لابن عبد البر، والموافقات للشاطبي . وأهم ما أختصت به هذه المؤلفات هو:
01- الكثرة بحيث كانت كثيرة وغزيرة .
02- التنوع من حيث شملت جميع الفنون الشرعية من فقه وحديث وأصول وتفسير وغيرها من الفنون .
03- العمق والتأثير في المدارس الأخرى بحيث نجد ثلاثة من المؤلفات هي أمهات المذهب المالكي:
المدونة, الواضحة, الأسدية، كما نجد الموافقات الذي كان تحولا في علم أصول الفقه.

عبد الرحمان ماموني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق